Beiruting - Visit Lebanon - Tips & Articles - Detail
بيروت عاشر أغلى مدينة بالعالم في الايجارات
5 years ago

في الوقت الذي ينشغل فيه لبنان بقانون الايجارات الجديد بين مؤيد ومعارض، برز المسح السنوي عن إيجارات الوحدات السكنية الصّادر عن الشركة الاستشارية EuroCost International  بيروت، الذي صنف بيروت في المرتبة العاشرة عالمياً في سنة 2014، مقارنة بالمركز السابع في 2013، والمركز الثامن في 2012، والمركز العاشر في 2011 و2010 والمركز 28 في 2009.

 

وبرزت بيروت المدينة الأكثر غلاءً في الشرق الأوسط حيال ايجارات السّكن لموظفي الشركات المتعددة الجنسيات في 2014، ولم يتغيّر تصنيفها منذ مسح 2010. ويقيّم المسح معدّل كلفة إيجار شقق مكونة من غرفتين او ثلاث غرف نوم والتي تستهدف موظفي الشركات المتعددة الجنسية والمؤسسات الأجنبية، ومن ثم تُحوّل معدّل هذه الأسعار الى الأورو. وأوضحت الشركة ان الأرقام والأسعار تعكس السوق المحلية لموظفي الشركات العالمية، ما يختلف عن سوق الإيجارات للمواطنين من ناحية الأسعار وتطوّر هذه الأسعار.

 

وفي نتائج الدراسة الذي أوردته النشرة الأسبوعية لمجموعة بنك بيبلوس  Lebanon This Week، إعتُبرت بيروت أكثر غلاءً من سيدني في أستراليا، وشنغهاي في الصين، وزوريخ في سويسرا، وأقل غلاءً من جوبا في جنوب السودان، لواندا في أنغولا وجنيف في سويسرا. واعتبر أن بيروت هي المدينة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط التي صُنّفت بين أغلى 20 مدينة في العالم حيال ايجارات السّكن لموظفي الشركات المتعددة الجنسية، وتبعتها الدوحة في المرتبة الثانية للمدينة الأكثر غلاءً في الشرق الأوسط، والتي جاءت في المرتبة 23 عالميًا.

وتراجعت بيروت ثلاث مراتب على أساس سنوي، أي ما يشكّل الانخفاض الثالث الأدنى بين أغلى 20 موقعا في جميع أنحاء العالم، خلف أوساكا في اليابان التي تراجعت بثماني نقاط وبومباي في الهند التي تراجعت بأربع نقاط. إضافةً إلى ذلك، ارتفعت مرتبة 11 مدينة، وتراجعت سبعة منها مقارنةً بمسح عام 2013، فيما انضمّت مدينتان جديدتان إلى لائحة أغلى 20 مدينة.

 

وأوضحت الشركة الاستشارية ان المواقع التي اختارتها في المسح تشمل مناطق سكنية يقصدها موظفو الشركات المتعددة الجنسية. وأوضحت أن المسح يشمل الوحدات السكنية ذات الجودة المرتفعة جداً، إذ أن هذه الشركات تعرف جيداً ان السكن يشكل عنصر أساسي لراحة وقناعة موظفيها، وتاليا تحرص على تقديم مستوى مرتفع من شروط السكن لهم. وتقدمت مدينة لندن على طوكيو لتصبح المدينة الأكثر غلاءً في العالم حيال ايجارات السّكن لموظفي الشركات المتعددة الجنسيات في العام 0142. إشارة إلى أن شركة EuroCost International متخصّصة في خدمات كلفة المعيشة لموظفي الشركات المتعددة الجنسية في اكثر من 250 مدينة حول العالم.

 

(النهار)


QUICK FACTS
Official name
Republic of Lebanon
Capital
Beirut
Country code
961
Language
Arabic
Area
10, 452 sq km
Population
4.4 million
Money
Lebanese lira (LL) US$1 = LL1502 €1 = LL1774